U3F1ZWV6ZTM2Mjk3NjM4MTQ1X0FjdGl2YXRpb240MTEyMDIxNjAzODI=
recent
أخبار ساخنة

عيد المولد النبوى الشريف ، خير الكلام عن خير البشر ، كل عام وانتم بخير

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

عيد المولد النبوى الشريف ، خير الكلام عن خير البشر ، كل عام وانتم بخير

الحمد لله الذي زين قلوب أوليائه بأنوار الوفاق، وسقى أسرار أحبائه شرابًا لذيذ المذاق، وألزم قلوب الخائفين الوجَل والإشفاق، فلا يعلم الإنسان في أي الدواوين كتب ولا في أيِّ الفريقين يساق، فإن سامح فبفضله، وإن عاقب فبعدلِه، ولا اعتراض على الملك الخلاق.

فبسم الله والصلاة والسلام على المبعوث رحمة للعالمين  سيدنا وحبيبنا وشفيعنا محمدًا عبد الله ورسوله، وصفيه من خلقه وحبيبه، خاتم أنبيائه، وسيد أصفيائه، المخصوص بالمقام المحمود، في اليوم المشهود أما بعد: 

اليوم ليس كأى يوم آخر ، اليوم هو مولد خير الخلق أجمعين ، مولد نبينا محمد صل الله عليه وسلم ، حيث ولد يوم الاثنين فى 12 ربيع الأول من عام الفيل " 22 أبريل 571 م، مكة، السعودية " ،   وتوفى أيضاً يوم الاثنين 12 ربيع الأول " 8 يونيو 632 م، المدينة المنورة،السعودية " .

رسول الله ، محمد صلى الله عليه وسلم

أَبُو القَاسِم مُحَمَّد بنِ عَبد الله بنِ عَبدِ المُطَّلِب ، ُنؤمن نحن المسلمون بأنَّه رسول الله إلى الإنس والجن؛ ليعيدهم إلى توحيد الله وعبادته شأنه شأن كل الأنبياء والمُرسَلين، وهو خاتمهم، وأُرسِل للنَّاس كافَّة،  ونؤمن أيضا بأنّه أشرف المخلوقات وسيّد البشر ، وعند ذكر اسمه فى أى وقت نصلى عليه «‌صلى الله عليه وسلم»
 مع إضافة «وآله» و«وصحبه» في بعض الأحيان، لِمَا جاء في القرآن والسنة النبوية مما يحثهم على الصلاة عليه.


فالرسول هو «الإنسان الوحيد في التاريخ الذي نجح نجاحًا مطلقًا على المستوى الديني والدنيوي»

وُلد في مكة في شهر ربيع الأول من عام الفيل قبل ثلاث وخمسين سنة من الهجرة (هجرته من مكة إلى المدينة)،  ما يوافق سنة 570 أو 571 ميلادياً و52 ق هـ. ولد يتيم الأب،  وفقد أمه في سنّ مبكرة فتربى في كنف جده عبد المطلب،  ثم من بعده عمه أبي طالب حيث ترعرع، وكان في تلك الفترة يعمل بالرعي ثم بالتجارة. 

تزوج في سنِّ الخامسة والعشرين من خديجة بنت خويلد وأنجب منها كل أولاده باستثناء إبراهيم. 
كان قبل الإسلام يرفض عبادة الأوثان والممارسات الوثنية التي كانت منتشرة في مكة. ويؤمن المسلمون أن الوحي نزل عليه وكُلّف بالرسالة وهو ذو أربعين سنة، أمر بالدعوة سرًا لثلاث سنوات،  قضى بعدهنّ عشر سنوات أُخَر في مكة مجاهرًا بدعوة أهلها، وكل من يرد إليها من التجار والحجيج وغيرهم. هاجر إلى المدينة المنورة والمسماة يثرب آنذاك عام 622م وهو في الثالثة والخمسين من عمره بعد أن تآمر عليه سادات قريش ممن عارضوا دعوته وسعوا إلى قتله، فعاش فيها عشر سنين أُخر داعيًا إلى الإسلام، وأسس بها نواة الحضارة الإسلامية، التي توسعت لاحقًا وشملت مكة وكل المدن والقبائل العربية، حيث وحَّد العرب لأول مرة على ديانة توحيدية ودولة موحدة، ودعا لنبذ العنصرية والعصبية القبلية


ترك محمد أثرًا كبيرًا في نفوس المسلمين، وكثرت مظاهر محبّتهم وتعظيمهم له باتباعهم لأمره ،  وقيامهم بحفظ أقواله وأفعاله وصفاته وجمع ذلك في كتب عُرفت بكتب السّيرة والحديث النبوي. 

وأسلوب حياته وتعبده لله، واحتفالهم بمولده في شهر ربيع الأول.

عيد المولد النبوى الشريف :
امتازت بعض الدول الإسلامية باهتمامها الكبير بهذه المناسبة الشريفة، وجعلت منه يوم عطلة رسمية مثل دولة مصر وتونس وغيرها ... حيث يتم الإعداد لها قبل يوم العيد بعدة أيّام، فتُزيّن الجوامع والمنابر العلميّة خصيصاً لهذا الغرض بالإضافة إلى الشوارع والدور، وتقام المحافل الشعريّة المليئة بالمدائح النبويّة والقصائد المحمدية، كما ويُقرأ القرآن الكريم على مسامع الجموع، ويتخلل هذا اليوم العديد من مظاهر الفرحة، حيث توزع الحلوى ويقدّم الطعام للناس وتوزّع العيديّة على الأطفال، ويقوم الناس بمزاورة بعضهم البعض لنشر جو من المحبة، والسرور، والفرحة، والبهجة بين بعضهم البعض ، وقد احتفل المسلمون بهذا اليوم المبارك على مر العصور.

أسباب تجنب الاحتفال بمولد النبوى الشريف :

هناك بعض الدول لا توليه أهمية كبيرة والسبب فى ذلك .
  • حدوث تداخل فكرى ثقافى لدى الأفراد
  • قيام بعض الجهات بذمّ مثل هذه الاحتفالات واعتبارها نوعاً من المبالغة، حتى انتشرت ثقافة تحريم الاحتفال بمثل هذا اليوم لدى بعض الناس نتيجة استناد بعض الجهات المسؤولة عن هذا التحريم إلى بعض النصوص الشرعيّة، فأصبح المسلم يفضّل تجنّب الاحتفال به.

هل لنا أن نحتفل بالمولد النبوي الشريف ، أو السؤال بمعنى آخر كيفية الإحتفال بهذا اليوم بالطريقة الشرعية الصحيحة تجنباً للوقوع فى البدع؟

هذا السؤال لا أستطيع أن أجاوب عليه ، لأننى لست فقهياً فى الدين ، وأخاف أن افتى فيما لا أعرف ، بل هذا السؤال إجابته عند كبار فقهاء الدين ، فيمكنك البحث عن تلك القضيه وإيجاد الإجابة المناسبة لذلك السؤال ، وذلك فى المواقع الاسلامية المعتمده.

وفى النهاية أود أن أقول لكم  مجدداً " كل عام وأنتم بخير بمناسبة عيد المولد النبوى الشريف "

مواضيع أخرى قد تهمك:


كان هذا موضوع اليوم ، وفى النهايه أتمنى أن يكون الموضوع قد نال إعجابكم وأن تكونوا استفدتم منه ، وكالعاده فى حالة وجود أى إستفسار أو جزء غير مفهوم فيمكنك كتابة تعليق لى وسأرد عليك بأسرع وقت ممكن وأعلم أننى أكون سعيد عندما تترك لى تعليق أسفل الموضوع .





إذا استفد لا تبخل عليا بالإشتراك فى قناتى على اليوتيوب ولكى تتوصل بكل جديد ولا تنسى الاشتراك فى النشرة البريدية لتتوصل بجديد مواضيعنا على هذا الموقع أو من خلال جرس الإشعارات .



(( وجزاكم الله عنا كل خير )) 

ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

الاسمبريد إلكترونيرسالة